السبت، 23 أبريل 2011

بمناسبة اليوم العالمي للكتاب " 23أبريل"

       اهداء بسيط مني قد يفيد بعض المارين من هنا :)


( فكرة من واقع تجربة عن كيفية تحبيب القراءة للاطفال وجعلها عادة )
 وبالتأكيد قد تنفع للكبار ^_^
مهم جدا ان نتذكر انه عندما يريد الانسان أن يتعود على القراءة ، فلابد أن يكون بالتدريج (( كماً و مدةً )) الى ان تصبح القراءة عادة لديه وحاجة تجذبه دون أن يشعر ، ومن هنا اذا أردنا تعويد الاطفال على القراءة وخاصة لمن هم من 9 سنوات ومافوق فأحد الطرق خطواتها كالتالي :
1- جلسة حوار معهم لمدة ربع او نصف ساعة .. او أكثر على حسب . . . .
تحتوي هذه الجلسة على المختصر – جدا – المفيد لأهمية القراءة ، وتكون بأساليب متنوعة منها .. مثلا نقول لهم : هل تستطيع أن تواصل يوم أو 2أو 3 بدون أكل أو شراب ؟؟ ، جوابهم: لا - حتى وان اخذوا الموضوع بشيء من المرح فلابأس ^_^ بالنهاية سيكون الجواب لا - من هنا يوجه لهم السؤال2 : كيف لعقلك وتفكيرك أن يظل بلا غذاء ؟؟ << قد يكون الجواب أن المخ يتغذى عن طريق مرور الدم << هنا يجب شرح معنى الغذاء الذي يحتاجه العقل أو المخ من حيث الداخل والخارج ......الخ

المهم .. ان يكون كل ذلك باسلوب بسيط ،
 وافكار توصل اهمية القراءة وضرورتها ومدى تأثيرها الجمالي والايجابي في الشخصية.
2- وضع برنامج للقراءة وخطة للمتابعة :
• عمل جدول ، سواء كان ورقي يوضع على حائط الغرفة أو آلي على أي جهاز يومي يستخدموه >> كلاً على حسب ميوله ورغبته >> وهذا الجدول توضع فيه خانات لايام الاسبوع ، ومدة القراءة ، ماذا قرأ "اسم الكتاب وتحديد الصفحات "
ويترك له مطلق الحرية من حيث اكمال نفس الكتاب او القصة في اليوم التالي أو البدء في آخر ان أراد حتى وان لم يقرأ سوى صفحة فيما سبق – لذلك كانت اهمية تحديد الصفحات حتى لا ينسى إن ترك الكتاب فترة طويلة وعاد اليه – ومهم أن نلفت انتباهه على انه لايهم "الكم" في الصفحات بقدر الفائدة .
وآخر خانة في الجدول تكون عبارة عن الملاحظات ( يكتب فيها مايشاء اما رأيه في الكتاب أو موضع توقف عنده ويحتاج الى استفسار او مناقشة مع شخص اكبر منه أو عبارة اعجبته أو ...................الخ )
• أهم جزء في البرنامج هو <<<< تحديد مدة القراءة وهي 5 دقائق يوميا فقط .
تزيد كل شهر أو شهرين بمعدل 5 دقائق ،وهكذا.... لمدة ستة أشهر ، ومن ثم (((يثبّت الزمن ))) لفترة شهور او سنه ، مع التنويه له بأن له الحرية في زيادة الوقت في أوقات الفراغ ، مايعني ان ((( المطلوب منه والواجب عليه هو تسجيل 5 دقائق يوميا ))) وان زادت في بعض الايام فذلك جميل وجيد وان لم يكن فلابأس وليس بالضرورة، وهكذا الشهر الذي يليه أو الذي بعده يكون المطلوب منه تسجيل 10د يوميا ...
• ترك تحديد توقيت القراءة مفتوح للطفل ، فمن يحب ان يقرأ قبل النوم أو في باص المدرسة أو عند العودة او قبل آداء لعب او نشاط معين أو بعده ......الخ

3- وآخر شيء .. مهم جداااااااا من ناحية الشخص الكبير >> الاطلاع على الجدول والمتابعة الشفهية من حيث التحفيز والتوكيد الفعال وما الى ذلك من أساليب.
:
آخيرا .. كل ماسبق هو ناتج عن تجارب خاصة لي !!
ولا تستند الى أي مصادر تعليمية او تربوية .


لذا .. إن كانت صائبة فأتمنى لكم الفائدة ، وان كان بها ماهو خاطئ فأرجو تصويبه ..

* عني شخصيا .. جربتها ورأيت نتائجها المثمرة على مجموعة من الاطفال .

ملاحظة للكبار اللذين لايحبون القراءة / نفس الطريقة يمكن اتباعها ، ولكن طبعا سيكون الشخص هو من يقوم بجميع الادوار مع نفسه ، ماأجمل ان يكافئ الانسان ذاته ويحفزها للتعود على آداء وفعل مهم في الحياة.

 اتمنى ان تكون جوانب الفكرة واضحة لانني كتبتها على عجلة وباسترسال .

هناك تعليق واحد:

الفارس يقول...

دايمن بمر من هنا .. :))
موضوع وافكار جميله ..من أم مثالية هي الأجمل ..
بالنسبة للجدول ...يا ريت من شان يتضح المقال ترسلي عا إيميلي مثال ..
ثانكيو :)